الجمعة، 17 أبريل 2015

مزايا و خصائص نظامPMB الجزء الرابع

 

الفهرس المتاح على الخط المباشر

الفهرس المتاح على الخط المباشر OPAC اختصاراً لـ (Online Public Access Catalog): يتيح نظام PMB للمستفيدين البحث والاستعراض وفق خيارات متعددة مثل البحث البسيط Search Simple، والبحث المتقدم Search Advanced، والبحث الخارجي External Search، والبحث الهرمي Hierarchical Search، والبحث في أرشيف البحث Historical Search، بالإضافة إلى الاستعراض حسب التصنيف المتبع في المكتبة أو حسب المكتبات المشتركة في النظام، كما يمكن للمشترك الدخول إلى الفهرس الآلي OPAC بهدف التعرف على حالة اشتراكه والاطلاع على إعاراته الحالية، وحجز مواد على الخط المباشر، ومعرفة مصادر المعلومات الواردة حديثاً إلى المكتبة وتتعلق باهتماماته، ويتضمن الفهرس الآلي OPAC محرك بحث متعدد نقاط الإتاحة، حيث تشمل نقاط الإتاحة الحقول المعتمدة عالمياً لفهرسة مصدر المعلومات، بالإضافة إلى إمكانية التصفح والبحث بواسطة الأجهزة المحمولة.
ويمتاز الفهرس الآلي OPAC في نظام PMB بتوافر خدمة البحث المتعدد المعايير Multi criteria search، والبحث في أرشيف البحث، والبحث الخارجي أي البحث في مكتبات أخرى، والبحث الهرمي.

البوابة الإعلامية الإعلانية
(Portal)

يمتلك نظام PMB وحدة متكاملة لإدارة البوابة الإعلامية الإعلانية Portal، وتتيح هذه الوحدة خيارات متعددة في إدارة وتصميم الفهرس الآلي OPAC وفق احتياجات المكتبة أو المؤسسة التي تنتمي إليها هذه المكتبة.

تطويع النظام حسب الاحتياجات الخاصة
(System Ability to Customize)

يمكن تطويع نظام PMB حسب الاحتياجات الخاصة، حيث يتضمن خيارات تتيح تصميم وإنشاء حقول إضافية، ويمكن التحكم بالألوان والمظهر، ويتيح نظام PMB تصميم نماذج إدخال لمختلف أشكال مصادر المعلومات، كما يقدم خيارات متعددة للتعديل، ويستطيع القيام بهذه العملية مستخدم النظام، ولا يشترط أن يكون مختصاً بعلم الحاسوب.

توافر محدد ترددات الموجات اللاسلكية
(RFID)

محدد ترددات الموجات اللاسلكية (RFID)  اختصاراً لـِ(Radio-Frequency Identification): يتضمن نظام PMB وحدة لتشغيل RFID، وهي تقنية لاسلكية تستخدم المجالات الكهرومغناطيسية (تردد الراديو) لنقل البيانات من علامة تعلق على كائن، بهدف التتبع والتعرف الآلي على مكان هذا الكائن، وغالباً ما تستخدم هذه التقنية لتحديد هوية الأفراد من أجل السماح أو منع الوصول أو لتوفير المعلومات حول مكان وجودهم، كما يمكن استخدامها كوسيلة أمنية للحفاظ على مصادر المعلومات من السرقة.

إدارة مصادر المعلومات الإلكترونية
(E-document management)

يمكن ربط التسجيلة البيبليوغرافيه بنسخة إلكترونية أو أكثر، مع إتاحة الوصول لهذه النسخ الإلكترونية عن طريق البيانات الوصفية الإشارية (MetaData)، كما تتوافر في نظام PMB إمكانية البحث في النص الكامل المدون في حقل الملخص والملاحظات.

توليد وإنتاج البطاقات
(Cards Generating)

يمكن توليد وإنتاج بطاقات فهرسة لمصادر المعلومات وبطاقات المشتركين في المكتبة، حيث يتضمن نظام PMB وحدة خاصة تتيح خيارات متعددة تتعلق بتوليد وطباعة مثل هذه البطاقات.

التشغيل على وحدات تخزين خارجية
(Turn on USB – Portable)

يمكن تشغيل نظام PMB على وحدة تخزين خارجية (USB: Universal Serial Bus)؛ دون الحاجة إلى تحميلهما على نظام تشغيل جهاز الحاسوب، باستخدام خادم محلي محمول (Portable Server).

وحدة إدارة العرض في الفهرس الآلي
(OPAC Management Module)

يمكن للمستخدم إدارة العرض في الفهرس الآلي OPAC في نظام PMB، كما يتيح نظام PMB للمستفيد تصميم نماذج البحث في الفهرس الآلي OPAC، وتصدير وطباعة نتائج البحث.



منقول عن الأستاذ فارس عثمان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

برمجيات حرة برمجيات مفتوحة المصدر © نظام كوها ﻹدارة المكتبات