الجمعة، 17 أبريل 2015

مزايا و خصائص نظامPMB الجزء الثالث

 

المزايا أو الخصائص المتعلقة بالتقنين (التوحيد) والمعايير الموحدة




  • الفهرسة المقروءة آلياً (MARC):
    وهي صيغة معيارية لتبادل المعلومات البيبليوغرافيه، اختصاراً لـ (  MAchine Readable Cataloging).
    يتوافق نظام PMB بشكل كامل مع صيغة مارك الموحد (UniMarc)، لذلك يمكن تصدير واستيراد تسجيلات بيبليوغرافيه في شكل مارك الموحد UniMarc من فهارس عالمية، كما تتوافر في نظام PMB وحدة لإدارة حقول التسجيلة البيبليوغرافيه وفق صيغة مارك MARC.
  • المعيار الدولي للوصف الببليوغرافي (ISBD):
    يدعم نظام PMB معيار تدوب (ISBD): اختصاراً لـ (International Standard Bibliographic Description)، وقد أصدر هذا المعيار الاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات (IFLA)،  وهو وسيلة للاتصال الدولي للمعلومات البيبليوغرافيه بهدف تبادل التسجيلات البيبليوغرافيه بين نظم مختلفة، وبالتالي التغلب على الحواجز اللغوية، وتسهيل تحويل هذه التسجيلات إلى شكل مقروء آلياً.
  • لغة الترميز الموسعة(XML):
    يدعم نظام PMB لغة XML، (Extensible Markup Language)، والتي تستخدم في ترميز البيانات النصية لمصادر المعلومات وتنسيقها، حيث تدعم كافة لغات العالم، وعلى الرغم من أن تصميم XML يركز على البيانات النصية لمصادر المعلومات إلا أنها تستخدم على نطاق واسع في خدمات الويب، ويسمح نظام PMB للمستفيد باستخدام لغة XML في تصدير البيانات البيبليوغرافيه عن طريق الفهرس الآلي OPAC، ويستخدم نظام PMB لغة XML في ترميز البيانات النصية لمصادر المعلومات وتنسيقها.
  • معيار دبلن Dublin Core للبيانات الإشارية MetaData:
    وهو شكل من أشكال البيانات الإشارية MetaData، يتكون من 15عنصراً، تصف مصادر المعلومات على شبكة الويب، وهذه العناصر هي: (العنوان، الشخص المبتكر، الموضوع، الوصف، الناشر، المساهم، التاريخ، النوع، الشكل، المشخص، المصدر، اللغة، العلاقة، التغطية، الحقوق)، ويدعم نظام PMB معيار دبلن كور Dublin Core، ويتيح نظام PMB عرض حقول التسجيلة البيبليوغرافيه على الفهرس الآلي OPAC.
  • بروتوكول Protocol Z39.50:
    يمتاز نظام PMB بتوافر وحدة لاستخدام بروتوكول Protocol الربط بين الحواسيب Z39.50، حيث يسمح نظام PMB بتعديل وإضافة وحدات قياس الخادم Server Parameters للمكتبة التي ترغب في استيراد التسجيلات منها مثل مكتبة الكونغرس Congress  Library ofوالمكتبة الوطنية الفرنسية France National Library وغيرها، وهذه العملية توفر جهد ووقت وتكلفة الفهرسة بالإضافة إلى دقة المعلومات المستوردة.
  • بروتوكول دليل الوصول البسيط (LDAP):
    اختصاراً لـ(The Lightweight Directory Access Protocol)،يتضمن نظام PMB وحدة لإدارة LDAP، وهو بروتوكول Protocol تطبيقي للوصول والمحافظة على توزيع خدمات معلومات الدليل عبر شبكة الإنترنت من خلال بروتوكول Protocol الحاسب المحمل عليه النظام (IP). والمقصود بالدليل أي مجموعة منظمة من السجلات، مثل دليل البريد الإلكتروني للشركات، أو دليل الهاتف أو المشتركين وعناوينهم وأرقام هواتفهم.
  • بروتوكول مبادرة الأرشيفات المفتوحة (Protocol OAI):
    اختصاراً لـ(OPEN ARCHIVES INITIATIVE)، وتدعم وحدة الفهرسة والفهرس الآلي OPAC في نظام PMB بروتوكول مبادرة الأرشيفات المفتوحة Protocol OAI، حيث يعزز نظامPMB  معايير التشغيل البيني التي تهدف إلى تيسير نشر المحتوى؛ فهو يتضمن مجموعة من المباديء التوجيهية التي تُمَكّن من مشاركة البيانات الوصفية التي تصف المحتوى الرقمي لمصادر المعلومات المتوافرة في المكتبة مع التجمعات الكبيرة للأرشيفات المفتوحة.
  • المكانز (Thesaurus):
    يتضمن نظام PMB مكنز اليونسكو متعدد اللغات (فرنسي ـ إنجليزي ـ إسباني)، كما يتضمن طبعة مختصرة لتصنيف ديوي طبعة 22، بالإضافة إلى خطط تصنيف أخرى يعود لمستخدم النظام حرية استخدامها، مثل خطة مكتبة شامبيري Chambery، ومكنز أجنيوكس Agneaux، كما تتوافر في نظام PMB وحدة لإدارة المكانز تتيح خيارات متعددة من بينها إمكانية استيراد مكانز.
  • المترادفات وكلمات الوقف (Synonyms & Stopwords):
    من الاتجاهات الحديثة في علم المعلومات أو الإنطولوجية بناء أنظمة معلومات تعتمد على مفهوم البحث الدلالي، لذلك اعتمد نظام PMB على وحدة خاصة للمفاهيم الدلالية تتضمن ملف للمترادفات وملف لكلمات الوقف والبتر، ويمكن للمستخدم إدارة هذه الوحدة بهدف معالجة المترادفات التي تتطلب تكاملاً دلالياً، كما يمكن التعامل مع أكثر من لغة في عملية الدمج الدلالي.
  • إسناد الحقول (Fields Authority):
    يتضمن نظام PMB مجموعة مميزة من الملفات الاستناديةFiles  Authority، ويمكن إضافة وتعديل بيانات هذه الملفات، ويتضمن قوائم لكل من المؤلفين والناشرين والوصف العام لمصدر المعلومات (GMD)، ولغته وموقعه، ورؤوس الموضوعات، والسلاسل، والعناوين الموحدة، وعناوين المجموعات.
  • الفهرسة التعاونية (Cooperative Cataloging):
    يسمح نظام PMB القيام بالفهرسة التعاونية، حيث تتيح قاعدة بيانات النظام صلاحيات وامتيازات للمكتبات المشتركة في النظام من أجل القيام بعملية الفهرسة التعاونية؛ أي يُفهرَس مصدر المعلومات مرة واحدة فقط من إحدى المكتبات المشتركة، ثم تدون كل مكتبة مشتركة في النظام بيانات نسخ مصدر المعلومات التي تمتلكها وليس البيانات البيبليوغرافيه لمصدر المعلومات.
  • الإعارة التعاونية (Interlibrary loan – ILL):
    يدعم نظام PMB الإعارة التعاونية، وهي خدمة تُمكّن المستفيد من مكتبة معينة استعارة مصادر معلومات تقتنيها مكتبة أخرى مشتركة معها في هذه الخدمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

برمجيات حرة برمجيات مفتوحة المصدر © نظام كوها ﻹدارة المكتبات