الجمعة، 17 أبريل 2015

مزايا و خصائص نظامPMB الجزء الثاني

المزايا أو الخصائص المتعلقة بالعمليات والوظائف والإجراءات الفنية



  • الفهرسة المنسوخة (Copy Cataloging):
    يتيح النظام استيراد (نَسخ) البيانات البيبليوغرافيه لتسجيلة الفهرسة باستخدام بروتوكول Protocol Z39.5 من فهارس مكتبات أخرى، عن طريق الرقم الدولي المعياري للكتاب أو الدورية، أو عن طريق اسم المؤلف أو كلمات مفتاحية.
  • ردمك ISBN وردمد ISSN:
     تدعم وحدة الفهرسة في النظام الرقم الدولي المعياري للكتب والدوريات (ردمك ISBN وردمد ISSN).
  • أشكال مصادر المعلومات:
    تدعم وحدة الفهرسة في النظام مختلف أشكال مصادر المعلومات.
  • توافر محرك بحث في وحدة الفهرسة (Search Engine in Cataloge Unit):
    يتوافر في وحدة الفهرسة في نظام PMB محرك بحث بسيط، ومتقدم، ومتعدد المعايير، كما يدعم الروابط البولينية أو المنطقية.
  • الربط مع ملفات خارجية (Files Attachment):
    تتوافر في نظام PMB وحدة خاصة تتيح إدارة النسخ الإلكترونية، ويمكن ربط كل تسجيلة بيبليوغرافيه بنسخة إلكترونية أو أكثر، أما الإتاحة والوصول لهذه النسخ الإلكترونية فيتم عن طريق البيانات الوصفية الإشارية (MetaData)، ويمكن إضافة صورة غلاف مصدر المعلومات إلى تسجيلة الفهرسة يدوياً وآلياً أو تلقائياً اعتماداً على ردمك ISBN أو ردمد ISSN.
  • الإحالات انظر، انظر أيضاً (References  See, See also):
    يستخدم نظام PMB إحالات انظر وانظر أيضاً وبخيارات متعددة.
  • وحدة التزويد (Acquisitions Module):
    تتوافر في نظام PMB وحدة تزويد متكاملة بشكل تام مع باقي وحدات النظام، كما تتكامل مع وحدة إدارة المزودين أو الموردين وقوائم الاشتراكات، ووحدة اقتراحات الشراء التي يمكن استخدامها من مستخدمي النظام والمستفيدين عبر الفهرس الآلي OPAC، كما تتكامل وحدة التزويد مع وحدة الميزانية والطلبيات التي تتيح إدارة الميزانية وأوامر الشراء والفواتير، والاستلام والدفع، والقيام بالعمليات الحسابية ومعالجة الحسومات، كما يمكن تقديم إشعارات وإخطارات ورسائل تذكير.
  • وحدة الإعارة (Circulation Module):
    تتيح وحدة الإعارة في النظام إعارة وإرجاع وحجز مصدر معلومات، كما تتضمن محرك بحث يتيح البحث أو التصفية، وتتوافر قاعدة للمشتركين في المكتبة، وتتيح وحدة الإعارة تحديد قواعد الإعارة مثل تحديد مدة الإعارة والحجز أو منع مصدر معلومات معين من الإعارة، ومعالجة التأخيرات والغرامات، و يمتاز نظام PMB بالقدرة على معالجة اشتراكات المشتركين في المكتبة وإدارة رسائل التذكير والإخطارات، حيث يتيح إمكانية إرسال واستقبال رسائل تذكير إلى ومن المشتركين آلياً بشكل أتوماتيكي، فيُرسل إخطارات باستخدام البريد الإلكتروني في حالة انتهاء الاشتراك أو في حالة تجاوز المدة الزمنية لاستحقاق الرد، كما تتضمن وحدة الإعارة في نظام PMB خيارات إدارية متعددة.
  • ضبط الدوريات (Serial Control Module):
    تتوافر في النظام وحدة لضبط الدوريات تتيح خيارات إدارية متعددة، مثل إدارة إعارة الدوريات وإدارة الاشتراكات وإدارة انتظام وعدم انتظام ورود الدوريات.
  • البث الانتقائي للمعلومات (SDI):
    اختصاراً لـ 
    (Selective Dissemination of Information)،تتوافر في نظام PMB وحدة بث انتقائي للمعلومات، إذ يسمح النظام بتسجيل ميول واهتمامات المستفيدين وفق آلية السلات، وتتضمن كل سلة مجموعة معينة من مصادر المعلومات تتعلق بميول واهتمامات مجموعة معينة من المستفيدين، حيث يتم بث المعلومات تلقائياً بتواقت زمني محدد وفق معادلة رياضية تحقق هذه الخدمة، كما تسمح وحدة البث الانتقائي للمعلومات في نظام PMB لأمين المكتبة والمستفيد المشترك في المكتبة بتحديد وتشكيل معادلة البحث.
  • الجرد الإلكتروني (Inventory):
    يمكن القيام بالجرد الإلكتروني من خلال الخيارات التي تتيحها وحدة البث الإنتقائي للمعلومات ووحدة إدارة الرفوف باستخدام قاريء الترميزات العامودية.
  • وحدة التقارير (Reports Module):
    يتوافر في نظام PMB وحدة تقارير وإحصائيات تتيح تقديم تقارير متعددة حول حركة المكتبة، مع إمكانية إدارة وتصميم وتعديل وإضافة تقارير وإحصائيات وفق احتياجات المكتبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

برمجيات حرة برمجيات مفتوحة المصدر © نظام كوها ﻹدارة المكتبات